Latest

ساعة مكة

 


ساعة مكة ساعة تم أنشائها فوق مجمع أبراج البيت بمكه المكرمه بأرتفاع 402 متر لتكون أكبر ساعة في العالم وقد تم تشغيلها في شهر رمضان من عام 1431 هـ تجريبيًّا

وتم تصنيعهأعلى ايادي محترفينَ من ألمانيا وسويسرا ودول أوروبية أخرى وتشرفُ عقاربُ الساعةِ وأرقامُها الرومانيةُ على مِساحةٍ من مدينة مكةَ المكرمة يبلغُ نصفَ قطرِها من على بعد 8 كيلومتراتٍ ما يعني أنها على مرأى يومياً من عيون ملايين البشر المقيمين في مكةَ أو القادمينَ إليها بنية العمرة أو الحج، وبالتالي ستكونُ أكثرَ نُصْب معماري تتم مشاهدتـهُ يومياً عالمياً”. و تعتبر ساعة مكة المكرمة تحفة معمارية فريدة، سُخرت لها أفضل القدرات الهندسية في العالم لوضع تصاميمها ونُفذت بأيدي أمهر الصُناع، حتى باتت على صورتها الحالية أكبر ساعة في العالم، ينساب الأذان منها عذباً رقراقاً صافياً موصلاً رسالة التسامح والصفاء، والدعوة إلى العبادة، خمس مرات في اليوم.

يشتمل المشروع على عدد “4” ساعات للجهات الاربع للبرج منها ساعتان رئيسيتان أحداهما تواجه الحرم المكى الشريف إلى جهة الشمال والأخرى في الجهة المقابلة إلى الجنوب بارتفاع حوالي 80 متراً بما فيها لفظ الجلالة وبعرض حوالي 65 متراً وقطرهما حوالي 43 متراً. اما الساعتان الجانبيتان في اتجاهى الشرق والغرب فيبلغ ارتفاعهما حوالي 65 متراً وعرضهما حوالي 39 متراً وقطرهما نحو 25 متراً.

 

وتعد ساعة مكة المكرمة أطول ساعة في العالم بطول 40 متراً، وارتفاع 400 متر عن مستوى الأرض.

ويذكر أن الساعة مصنوعة في ألمانيا وركب على جدرانها مصاد ضوئية تصدر إشعاعات في المناسبات كالأعياد وإشارات ضوئية عند وقت الآذان.

وفي بعض المناسبات الإسلامية كدخول الأشهر الهجرية والأعياد، ستتم إضاءة 16 حزمة ضوئية عمودية خاصة تصل إلى ما يزيد عن 10 كيلومترات نحو السماء وتبلغ قوة كل حزمة ضوئية 10 كيلوواط.

وسيبث أذان المسجد الحرام مباشرة من أعلى ساعة مكة عبر مكبرات صوت خاصة بحيث يمكن سماع الأذان في محيط المسجد الحرام وذلك من مسافة 7 كيلومترات تقريبا.

وأثناء الأذان، تتم إضاءة أعلى قمة ساعة مكة بواسطة 21.000 مصباح ضوئي يصدر أضواء لامعة باللونين الأبيض والأخضر يمكن رؤيتها من مسافة تصل إلى 30 كيلومترا من البرج، وهي تشير بذلك إلى وقت دخول الصلاة. كما تمكن هذه الإشارات الضوئية ذوي الحاجات الخاصة كضعيفي السمع مثلا أو الذين يوجدون على بعد من المسجد الحرام من معرفة وقت دخول الصلاة.

 

وتكون واجهة الساعة باللون الأبيض والمؤشرات باللون الأسود نهارا، وباللون الأخضر والمؤشرات باللون الأبيض ليلا. و يعلو برج الساعة أكبر هلال في العالم حتى منسوب 601 متراً أعلى سطح الحرم والذي يحوى على أعلى مسطح سكنى على مستوى العالم حيث أنه محاكى لتصميم السفن من الداخل وبه غرف تستخدم للسكن والتشغيل والخدمة والصيانة.

وتم تخصيص ستة مصاعد لنقل الزوار إلى الشرفة المحيطة أسفل الساعات الاربع والتي يبلغ عرضها حوالي خمسة امتار, ويتوج هذا العمل بالزخارف الإسلامية المستوحاة من التراث الإسلامي.