Latest

واحة سيوة

سيوة… واحة الجمال والأسرار


واحة سيوة، احدى الواحات الخمس للصحراء الغربية المصرية. الواحات الأربع الأخرى هي: الداخلة، الخارجة، البحرية، الفرافرة. لكن واحة سيوة الأكثر بعدا عن وادي النيل تظل الواحة الأشهر عبر أرجاء مصر ببلحها وزيتونها وبجمالها الأخاذ وأسرارها العديدة.

الطريق الى سيوة

تقع واحة سيوة على بعد 305 كيلو مترات جنوب غرب مدينة مرسى مطروح الساحلية وعلى بعد 550 كيلو مترا غرب القاهرة. وللذهاب الى سيوة هنالك طريقين: الطريق الأول هو السفر الى مرسى مطروح ومنها الى سيوة، أما الطريق الآخر فهو الطريق الذي يبدو أقصر جغرافياوالذي يتمثل في عبور الصحراء من القاهرة وصولا الى سيوة مرورا بمنخفض القطارة.  

الوصول الى سيوة 

أول ما يبهر من يصل الى الواحة قادما من المدن تلك الرائحة المختلفة، والهواء النقي، والجو الحار الجاف.

للتنقل داخل واحة سيوة يتطلب الامر الاعتماد على وسيلة مواصلات من بين وسيلتين متوافرتين بالواحة:الوسيلة الأولى هي ((الكاريتة)) ذات العجلتين والحمار الواحد، وهي وسيلة التنقل الأساسية لأهالي سيوة حيث تمتلك كل عائلة((الكارتية)) الخاصة بها. وسيلة المواصلات الثانية هي الدراجات ويستخدمها الموظفون العاملون في الواحة وقليل من الأهالي.

وبالتنقل داخل واحة سيوة، فأن الواحة تعرض للزائر من أمثالنا أكثر مما يتخيل من مواطن جمال خلابة: بساتين النخيل وافرة العدد والمتجمعة حول ينابيع المياه العذبة والبحيرات المالحة، الممرات الجبلية الوعرة والتلال الرملية المهولة. وبالدرجة نفسها من الجاذبية آثارموقعي مدينتي أغورمي وشالي المدمرتين واللتين تمثلان نموذجا خلابا لمدن صحراوية مبنية على شكل متاهات من الطين. بالاضافة الى ذلك تعد الثقافة السيوية محط دهشة وابهار للزائر، وذلك من خلال اللأزياء  التقليدية البدوية  والحلي الفضية رائعة التصميم وأيضا اللهجة السيوية والتي هي احدى اللهجات البدوية المميزة. ووق كل هذا بكل تأكيد الأسرار الخفية الكثيرة لسيوة  التي لا تكشف عن نفسها بسهولة.

الثروات الطبيعية لسيوة

تقوم الحياة في سيوة على زراعتين مهمتين هما زراعة النخيل وزراعة الزيتون. فتوجد في سيوة حوالة 300000نخلة و70000شجرة زيتون.

المياه المعدنية تعد ايضا من الثروات الطبيعية المهمة في سيوة، وذلك نظرا لعذوبه مياه سيوة  الشديدة، وتقوم على هذه المياه عده مصانع للمياه المعدنية.

الملاحات كذلك من الثروات الطبيعية في سيوة، نظرا لوجود مياه مالحه كثيرة جافة، وأكبر البحيرات المالحة في سيوة بحيرة((بركة زيتون)).

نظرة تاريخية

وسيوة مثل أ:رض مصر كلها، مر عليها الكثير من الغزاة والفاتحين، وتزخر أرضها بآثارهم، وتلك المعالم الدالة عليهم.